أسئلة وأجوبة حول الاستدامة في VERSACE

 

لماذا قررت VERSACE خوض رحلة الاستدامة ؟

صناعة الأزياء مجال لا يتوقف عن التطور، وإذا كان هناك شيء واحد لم يتغير؛ فهو مسؤوليتنا تجاه الناس والكوكب. وتقع الاستدامة في قلب انطلاق العلامة التجارية نحو المستقبل، وتدرس Versace دائمًا جميع جوانب العمل لخدمة العملاء بطريقة مبتكرة وثورية ومسؤولة. وكما تقول المديرة الفنية دوناتيلا فيرساتشي نفسها: "لا يوجد شيء أكثر أهمية من التطلع إلى المستقبل."

ما الركائز التي تستند إليها إستراتيجية الاستدامة في VERSACE؟

تعمل Versace على إعادة تعريف مفهوم الإبهار، استنادًا إلى ثلاث ركائز أساسية مهمة لإستراتيجية الشركة:

تمكين العنصر البشري. كان التمكين وسيظل جزءًا أساسيًا من نهج Versace، سواء في طريقة عملنا داخليًا أو في طريقة تواصلنا مع العملاء. وتهدف Versace إلى تعزيز التنوع وتشجيع المواهب الشابة وبناء ثقافة الاستدامة.

تعزيز التميز الإيطالي. ترفع Versace من مستوى الحرفية الإيطالية من خلال مشاركتها الإبداع مع الشركاء الذين تثق بهم، والالتزام بالعناية والفخر الإيطاليين عند تنفيذ نهجها العالمي.

إحداث ثورة إيجابية في مفهوم الفخامة. تميل Versace إلى اتخاذ نهج ثوري في جميع جوانب العمل، مثل ابتكار مواد وتصميم منتجات ومتاجر أكثر استدامة.

لماذا قررت VERSACE عدم استخدام الفراء في منتجاتها؟

تتطلع Versace إلى المستقبل بنظرة ملؤها المسؤولية تجاه الناس والكوكب. وعند تبني نهجًا أكثر وعيًا فذلك يشمل الاهتمام البالغ بأصل وشروط إنتاج جميع المنتجات ومصادرها.

وكان ابتعاد Versace عن الفراء خيارًا طبيعيًا. ويأتي هذا القرار ضمن برنامج ابتكار مستدام أوسع نطاقًا تتبعه الشركة، مع التزامها القوي بتقييم وتحسين أثره عبر سلسلة التوريد بأكملها. وبالأخذ في الحسبان دور Versace في عالم الأزياء عمومًا، تهدف هذه الخطوة الأخلاقية إلى إلهام الابتكار وزيادة الوعي.

والتزامًا بالإعلان عن هذا الأمر في مارس 2018، توقفت Versace عن استخدام الفراء وجلد الكنغر في جميع منتجاتها.

ما الذي تفعله Versace للحفاظ على البيئة ؟

يؤثر أي منتج من منتجات الأزياء - سواء كان قميصًا أو حزامًا أو حذاءً - على البيئة طوال دورة حياته: بدءًا من اختيار المواد الخام، وطريقة معالجتها وتصنيعها، وحتى الطاقة والمياه المستخدمة، وأي نفايات قد تنتج طوال الرحلة.

وفي طريقها نحو مستقبل مستدام للعلامة التجارية، بدأت Versace بتحليل دورة حياة المنتجات الرئيسية في المجموعة لتحديد مجالات التحسين. وقد حفز هذا النهج الشامل العديد من المبادرات المبتكرة في الشركة.

وأحد تطبيقاته كان عملية التصميم، وهي التي تُتخذ فيها خيارات لها أثر بيئي على المنتج النهائي. تبدأ العملية بالتعلم: أي فهم الطريقة التي تأثر بها الأزياء وعالم الفخامة والترف على العالم، وما تعنيه الاستدامة، والمسؤولية التي نتحملها جميعًا لاتخاذ خيارات تتسم بالمسؤولية. وحتى الآن، شارك في هذه الجلسات التدريبية المئات من موظفي Versace - من بينهم المصممين والتجار وموظفي الإنتاج - كي يكونوا أكثر وعيًا بالأثر البيئي لخياراتهم اليومية.

وإضافة إلى اتخاذ خيارات واعية بالبيئة، تشارك Versace في وضع معايير الصناعة؛ مثل العمل على التخلص من المواد الكيميائية الضارة من عملية الإنتاج لضمان سلامة العملاء وصحة العمال. وعلى مدى عدة سنوات، اضطلعت Versace بدور نشط في فريق العمل المعني بالاستدامة التابع لرابطة CNMI، من أجل اعتماد قواعد السلامة الكيميائية.

ما الذي تفعله VERSACE لضمان احترام حقوق الإنسان والظروف الاجتماعية؟

لا يتوقف كل خيار تتخذه Versace عند أبواب الدار – لأن قراراتنا تشمل جميع الموردين والذين يعملون معنا طوال عملية ابتكار المجموعات. ويساهم اعتماد نهج مستدام في ضمان تحقيق الإنصاف والتعاون والعلاقات المبنية على الثقة التي تجمع Versace دائمًا بجميع شركائها.

ومن الأمثلة على نهج Versace الفريد والمبتكر في عالم الأزياء: مدونة قواعد السلوك التي شارك في وضعها المئات. وكانت القيم المشتركة التي نبعت من هذا التعاون: الاحترام واللمسة الإنسانية والتكافل والواقعية والشفافية. وتُرجمت هذه القيم إلى مبادئ مشتركة تضمن المساءلة في كل مرحلة من سلسلة التوريد في Versace.

وإضافة إلى ذلك، ومن أجل الحفاظ على الوضوح والشفافية، تُجري Versace باستمرار عمليات تدقيق اجتماعية وبيئية للموردين مستندة إلى المعايير الرائدة في هذا القطاع، بما في ذلك تقييم الالتزام بحقوق الإنسان والأجور العادلة وظروف العمل.

وبالنسبة لدار Versace، فليست هذه سوى الخطوات الأولى في مسار طويل نحو الوصول إلى نموذج عمل مناسب للمستقبل في مجال إنشاء أفضل سلسلة توريد في عالم الفخامة.

كيف تعكس متاجر VERSACE إستراتيجية الاستدامة؟

تُمثل متاجر Versace نافذتنا على العالم وعلى عملائنا. ويعني دمج مبادئ الاستدامة في صالات البيع بالتجزئة تعزيز الجوانب البيئية والارتقاء بتجربة كل من يدخل إلى المتجر.

ويعد افتتاح متجر جديد لدار Versace في شارع سلون بلندن مثالًا أيقونيًا على دمج مبادئ الاستدامة في متاجرنا. كما أن متجر شارع سلون هو أول متجر يُعتمد من LEED (الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة) في ذلك الشارع الشهير. وتقدم شهادة LEED، وهي علامة امتياز معترف بها على الصعيد العالمي، تصديقًا مستقلاً من جهة خارجية على أن المبنى قد صُمم وشُيد لتحقيق أعلى مستويات الأداء في المجالات الرئيسية للصحة البشرية والبيئية.

وفيما يتعلق بالبيئة، أُدمج الابتكار المستدام في تصميم المتاجر وموادها ومعداتها وعملياتها. وتستخدم المتاجر الجديدة طاقة أقل للتدفئة وتكييف الهواء والإضاءة مقارنة بالمتجر العادي. وهناك فائدة لا تقل أهمية عن كل ما سبق للناس؛ وهي أن شاغلي المباني الخضراء، كلاً من العملاء والموظفين، ينعمون بصحة أفضل وإنتاجية أكبر، لأنها تتسم بجودة هواء وإضاءة أفضل في الأماكن المغلقة.

ويمثل افتتاح المتجر المُعتمد من LEED جزءًا من خطة البيع بالتجزئة لافتتاح المتاجر وتجديدها بطريقة مستدامة، كما يمثل معلمًا رئيسيًا في برنامج Versace للابتكار المستدام. ومن المقرر افتتاح المتجر المستدام التالي في خريف هذا العام في ميامي

كيف تتعامل VERSACE مع المجموعات بطريقة مختلفة؟

في مهمتها لإعادة تعريف مفهوم الإبهار، تتبع Versace نهجًا مستدامًا في ابتكار مجموعات المستقبل.

وهي مهمة تبدأ بتحليل أثر المنتجات على الناس والبيئة: أي تقييم دورة حياة المنتج. ثم يعاد تصور المجموعة في كل مرحلة من مراحل العملية: بدءًا من التصميم إلى الإنتاج والشحن. ومن خلال الجهد التعاوني بين الزملاء في Versace وشركائهم والموردين، يتم استكشاف بدائل أكثر مسؤولية لاختيار المواد والألوان وعمليات الطباعة ووضع اللمسات النهائية وحتى التغليف.

ومع الحرص على التحسن المستمر، فإن عملنا لا ينتهي أبدًا. كما أننا نسعى باستمرار إلى وضع برنامجًا مستدامًا يشمل المزيد من جوانب مجموعة Versace، وتحسين أثرنا في كل خطوة على طول الطريق.

ما الخطوة التالية لدار VERSACE فيما يتعلق بالاستدامة ؟

في Versace، الابتكار المستدام هو رحلة لتحسين كل ما نقوم به، وقد بدأنا طريقنا للتو.

داخل الشركة، يعني هذا اتباع نهج شامل في العمل، وتقييم الأثر الذي نتركه على كل شيء؛ بدءًا من المجموعات وحتى المتاجر، ومن السياسات إلى الناس وتحسين هذا الأثر.

كما تمتد الريادة المستدامة أيضًا خارج أسوار Versace: لتشمل شركائنا وموردينا وعملائنا وغيرهم، في نفس الوقت الذي نأخذ فيه مسؤوليتنا تجاه المشاركة في التوصل إلى حلول مبتكرة وتعزيز الاستدامة في عالم الأزياء على محمل الجد.

إننا نتطلع إلى مشاركة الإنجازات التالية في رحلتنا نحو إعادة تعريف الإبهار.